الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

مكتبة منتصف الليل: مراجعة

الكتاب: The Midnight Library

الكاتب: مات هيج

لغة القراءة: الإنجليزية

صيغة القراءة: كتاب ورقي

التقييم: 3 من 5

تحذير: المراجعة قد تحتوي على حرق للأحداث.

تحذير 2: محتوى غير مناسب لمن هم في عرضة للتفكير في الانتحار.

تنهيدة طويلة. 

أتعرف عندما ترى علبة بسكويت الزبدة butter cookies في بيت جدتك، فما إن تفتحها حتى تكتشف أنها تحتوي فقط على أدوات الخياطة؟ يخيل لي أن كل البيوت تفعل ذلك.

هذا هو ما فعله هذا الكتاب بي. 

كتاب آخر يحقق أعلى الإيرادات ويترجم للغات عدة، ولكن يفشل في ترك أي أثر بي.


حقوق الصورة: Jessica Pons for The New York Times

هذا الكتاب كان من الممكن أن يكون رائعًا حقًا. كانت لدي آمال عظمى، لكنه خيب ظني فعلًا. لو أن مات هيج التزم بكتابة الرواية ذاتها والابتعاد عن كلام التنمية الذاتية لكان من الممكن أن يكون هذا الكتاب عظيمًا. لكنه ذكرني بـ"الخيميائي" لباولو كويلو.

حسنًا، من أين أبدأ؟ نورا فتاة في منتصف الثلاثينات، تعيش وحدها في شقة صغيرة مع قطها الأليف. نورا تريد أن تنتحر، لأن كل ما في حياتها لا يجري على ما يرام: وظيفة لا تعجبها، حياة عاطفية مرتبكة، وعلاقات عائلية معقدة. 

لكن، قبل أن تموت نورا نهائيًا، تكتشف وجود مكتبة سحرية. كل كتاب فيها هو حياة موازية، عالم بديل يمكن أن تعيشه نورا لو كانت قد اتخذت قرارت مغايرة في الماضي. هناك عالم تكون فيه نورا سباحة مشهورة، وآخر تكون فيه أكاديمية ناجحة، وآخر تغني فيه في فرقة روك. الاحتمالات لا نهائية، فأين تجد نورا السعادة؟

يمكنك التخمين عزيزي القارئ أن نهاية هذه الرواية ستكون غاية في الكليشيهية: أكيد سوف تختار نورا حياتها الحالية التي قررت إنهاؤها، بعد أن جربت كل الحيوات الأخرى ورأت أن كل حياة موازية لها عيوبها وإلخ إلخ..

ليس لدي مشكلة مع الأحداث سهلة التوقع فقط، وإنما أيضًا مع الكتابة. توقعت المزيد من العمق. أعرف أشخاصًا يمرون بحالات اكتئاب تجعلهم عرضة للتفكير بالانتحار، وأعلم كثيرًا أن الرسائل التي تبثها هذه الرواية لا تساعد على الإطلاق. رسائل مثل: "أنت تختار سعادتك" و"أنت لا تريد الموت، أنت تريد أن تحيا حياة مختلفة"، لا تنجح مع تلك الحالات عادة، بل قد تبدو غير مراعية ومستفزة.

لذلك قيمت الكتاب ب3 نجوم، لأن الفكرة جيدة ولكن التناول غير موفق. أو هي ببساطة غير مناسبة لذوقي.

من سخرية القدر: بعد أن فرغت من قراءة الكتاب ووضعته ساكنًا يجمع التراب في مكتبتي، جاء صديق لزيارتي في منزلي حاملًا معه نسخة من الكتاب كهدية. الآن لدي نسختان متطابقتان من كتاب لا أحبه ولا أعرف كيف أتخلص منه!

اقتباسات

"الطريقة الوحيدة لكي تتعلم هي أن تحيا".

"ليس من الضروري أن تفهم الحياة، المهم أن تعيشها".

="يبدو أن من المستحيل العيش دون إيذاء الآخرين".
-"هذا صحيح".
="إذن لماذا نعيش؟"
-"حسنًا، إحقاقًا للحق، الموت يؤذي الآخرين أيضًا".
 
"ربما كل الحيوات كذلك. ربما معظم الحيوات التي تبدو شيقة ومدهشة كلها في النهاية تشعرك بنفس الأشياء. أيام طويلة من خيبة الأمل والملل، يتخللها ومضات قصيرة من الجمال والدهشة".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق