الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

حرية حزينة: مراجعة

 

الكتاب: حرية حزينة

الكاتبة: فريدريكه جيزفاينر

لغة القراءة: العربية، مترجم عن الألمانية

صيغة القراءة: كتاب إلكتروني

التقييم: 2 من 5

لا أتذكر من رشح لي هذا الكتاب، لكنه ظل على قائمة قراءاتي لفترة طويلة حتى قررت أخيرًا أن أعطيه الفرصة. تجاربي مع الأدب المعاصر المكتوب بالألمانية محدودة للغاية. أتذكر فقط قراءتي لـ"نسخة معيبة" لسارة كاتنر في بدايات 2019، حين كنت أمر بفترة عصيبة قرأت فيها كثيرًا عن الاكتئاب، وجاء ذلك الكتاب كالبلسم على الجرح، فقد وصف الاكتئاب في النساء بصورة غاية في الدقة.

حرية حزينة هو أيضًا كتاب عن الاكتئاب وإن كان لا يذكر ذلك بوضوح. يتتبع الكتاب حياة هانا، شابة نمساوية تجد نفسها في مفترق الطرق: الحب مقابل النجاح المهني. الأمان مقابل الحرية. التقليدي مقابل المجهول.  يحدث ذلك كله عندما تحصل هانا على فرصة للعمل كمتدربة بجريدة في برلين. تضطر إلى ترك حبيبها "ياكوب" الذي لا يدعم قرار انتقالها إلى هناك، ولا يود الإبقاء على علاقتهما في بلدين مختلفين.

تنتقل هانا إلى برلين وفي قلبها الكثير من المخاوف. بعد انقضاء فترة تدريبها المهني، تحاول العثور على وظيفة فتفشل كثيرًا، فبرلين مدينة عملاقة، والتنافس على الوظائف فيها شديد. تنقلنا الكاتبة عبر شوارع برلين وميادينها. رغم زحام المدينة، إلا أن هانا تشعر بوحدة قاسية. تجد نفسها في بلد غريب، ليس لديها وظيفة ولا مال ولا حبيب.

الكتاب جيد، وتعجبني فكرة الكتابة عن التضحيات التي يقوم بها المرء في مقابل حريته. لا أحد يتفهم مشاعر من يترك كل ما هو مألوف وراء ظهره ليبدأ من جديد في مكان غريب تمامًا، إلا من مر بالتجربة ذاتها، وأنا قد مررت بها. ولكني وجدت الكتابة ضحلة بعض الشيء، لم تضف لي الجديد ولم أشعر بمعاناة البطلة كما ينبغي. تناول حالة البطالة والوحدة في مدينة كبيرة كان من الممكن أن يتم بشكل أكثر براعة. لا أعلم إن كانت تلك مشكلة الترجمة أم النص الأصلي ذاته، لكني لم أستمتع كثيرًا بتجربة القراءة هنا، رغم إعجابي بالفكرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق