الخميس، 4 فبراير 2021

مراجعة واقتباسات: أشخاص قلقون



الكتاب: Anxious People
الكاتب: فريدريك باكمان
لغة القراءة: الإنجليزية، مترجم عن السويدية
صيغة القراءة: كيندل
التقييم: 5/5

مضى عامين تقريبًا منذ قرأت لفريدريك باكمان لأول مرة، عمله الأشهر "رجل يدعى أوف"، ومنذ ذلك الوقت ظللت أترقب أعماله الجديدة. فريدريك باكمان هو كاتب سويدي، كتاباته لها طابع مميز لا أجده في كثير من كتب اليوم. باكمان يحدثك عن العائلة، وعن الحب، وعن معنى أن تكون إنسانًا، كل ذلك دون نبرة وعظ أو حكم، ودون ابتذال أيضًا. 

ماذا يحدث عندما يجتمع مجموعة من الحمقى (كما يصفهم الكاتب) معًا في شقة ليتخذهم لص أحمق كرهائن؟ وماذا سيحدث لرجلي الشرطة الأحمقين عند محاولتهما حل اللغز وإنقاذ الرهائن؟ هذه هي رواية عن الحمقى، لكن لا تقلق كثيرًا عزيزي القارئ! فكلنا حمقى، بطريقة أو بأخرى. وهذه هي عبقرية باكمان: أنه يرى التشابهات بين البشر أكثر مما نرى نحن الاختلافات.

باكمان يجمع أشخاصًا من فئات عمرية وطبقات اجتماعية مختلفة ليخبرك أن في نهاية المطاف، ما يوحدنا جميعنا هو أننا "أشخاص قلقون". كلنا نخشى أن نفشل في الحياة، أيًا كان ما يعني لنا هذا الفشل: الفشل في الحب، في الزواج، في تربية الأبناء. الفشل في الوظيفة، أو في شراء شقة جديدة. الفشل في أن تكون مهمًا في نظر أحدهم، أو في أن تتمكن من إنقاذ حياة.

الأشخاص في روايات باكمان هم أشخاص عاديون، لديهم ذلك المزيج الطبيعي بين الخير والشر، ولعل تلك أهم ميزات كتاباته.

ربما يذكرنا هذا بأن الأشياء ليست دائمًا كما تبدو: كل فرد تقابله هو "شخص قلق" أيضًا، يحمل ما يحمله من المخاوف التي لا يظهرها لك على الفور.

هذا الكتاب أضحكني كثيرًا، وأبكاني بالطبع. أخذت منه عدة اقتباسات أرسلتها لأصدقائي، مع تأكيد مني على أهمية قراءة هذا الكتاب إن اتسع لهم الوقت.

أترككم في النهاية مع بعض اقتباساتي المفضلة، ترجمتها بنفسي؛ فالتمسوا لي العذر إن ارتكبت أخطاءًا لغوية.

اقتباسات

 "لأنك على الأرجح كنت مكتئبًا ذات يوم أيضًا، وربما مررت بأيام حينها كنت تشعر بألم في أماكن لا يمكن رؤيتها بالآشعة المقطعية، وربما لم تجد الكلمات المناسبة لتشرح ذلك الألم للأشخاص الذين يحبونك".

"الكبار نادرًا ما يعرفون ماذا يقولون للشباب ليعبروا لهم أنهم يكترثون لأمرهم. من الصعب أن تجد الكلمات المناسبة عندما يكون ما تريد قوله فعلًا هو: يمكنني أن أرى أنك تتألم".

"إن اختيار الكلمات يصبح صعبًا عندما تكون كبيرًا في السن وتريد أن تقول لمن هو أصغر منك سنًا: أنا أرى أنك تتألم، وذلك يؤلمني".

"أتعلم ما هو أسوأ ما في الأبوة؟ إنه عندما يُحكم عليك دائمًا من خلال أسوأ لحظاتك. يمكنك أن تفعل مليون شيئًا بطريقة صائبة، ولكن إن ارتكبت خطءً واحدًا فإنك تقضي بقية عمرك بوصمة عار: ذلك الأب الذي كان يلعب بهاتفه في الحديقة بينما يرتضم رأس ابنه بالأرجوحة".

"لأن مهمة الأبوين هي توفير سند للأبناء. كتف يجلسون عليه وهم صغار ليروا العالم، ثم ليقفوا عليه عندما يكبرون ليصلوا إلى السحب، وأحيانًا ليستندوا عليه عندما يتعثرون أو يصيبهم الشك. إن الأبناء يثقون بنا، وهذه مسئولية ساحقة، لأنهم لم يدركوا بعد أننا لا نعرف ماذا نفعل في الحقيقة."

"إن أسوأ شيء في كوننا كبارًا هو أننا نجبر على إدراك حقيقة أن لا أحد على الإطلاق يكترث لأمرنا، ويجب أن نتعامل مع كل شيء بأنفسنا الآن، وأن نكتشف كيفية عمل العالم. علينا أن نعمل وندفع الفواتير، وأن نستخدم غسول الأسنان، وأن نصل إلى الاجتماعات في الوقت المناسب، وأن نقف في الطابور ونملأ الاستمارات، وأن ننظم أسلاك الكهرباء وننسق الآثاث، وأن نقوم بشحن هواتفنا المحمولة وأن نطفئ ماكينة صنع القهوة وألا ننسى أن نسجل للأطفال في دروس السباحة".

"نحن نعطي من نحب ألقابًا مصغرة، لأن الحب يتطلب كلمة نمتلكها نحن وحدنا".

"على الأرجح هناك شخص ما في حياتك أنت على استعداد أن تقوم بشيء أحمق من أجله".

"ولكن ربما وقعت في الحب ذات يوم؟ تقريبًا كلنا قد وقعنا في الحب يومًا، على أي حال. والحب يجعلك تقوم بكثير من الأشياء السخيفة، كالزواج مثلًا. أو كإنجاب الأطفال، ولعب لعبة العائلة السعيدة، والزواج السعيد. أو هكذا تعتقد على أي حال. ربما ليس "سعيدًا" بالضبط، لكن بالأحرى "معقول". زواج معقول. لأن كيف يمكن أن يكون الشخص سعيدًا في كل وقت؟ كيف يملك أي شخص الوقت لهذا؟ أغلب الوقت، نحاول فقط أن يمر يومنا بسلام."

"الحقيقة هي أنه إذا كان الناس سعداء حقًا كما يبدون على الإنترنت، فلن يقضوا وقتًا طويلًا هكذا على الإنترنت، لأن لا يوجد شخص يستمتع بيوم جيد حقًا يقضي نصفه في التقاط الصور لنفسه." 

"بعض الناس يتقبلون حقيقة أنهم لن يتخلصوا قط من التوتر، فيتعلمون فقط أن يحملونه. حاولت هي أن تكون واحدة منهم. قالت لنفسها أن لهذا السبب عليها أن تكون لطيفة مع الأشخاص الآخرين، حتى الحمقى منهم، لأنك لا تعرف قط مقدار العبء الذي يحمله الآخر. في أعماقهم، يريد الناس جميعًا أن يكونوا جيدين، وطيبين. المشكلة، بالطبع، أنه ليس من الممكن دائمًا أن تكون لطيفًا مع الحمقى، لأنهم حمقى".

"فقط لأنك لا تحب الحياة كثيرًا، لا يعني أنك تريد الخيار البديل".

"- هل حدث من قبل أن أخذت بيد طفل في الثالثة بينما توصله من الحضانة إلى المنزل؟ 
- لا.
- لا يكون المرء مهما في أي لحظة كتلك."

"يمكنك أن تغرس الدين في عقول الناس لكنك لا تستطيع أن تعلمهم الإيمان".

"لا يمكننا تغيير العالم، وفي أغلب الوقت لا يمكننا حتى تغيير الناس. لا أكثر من مقدار قليل كل مرة. لذلك فإننا نفعل ما بوسعنا لنساعدهم كلما حانت الفرصة يا عزيزي. ننقذ من نستطيع إنقاذهم. نفعل ما بوسعنا. ثم نحاول أن نجد طريقة لنقنع أنفسنا أن هذا سيكون كافيًا. لنتمكن من العيش مع فشلنا دون أن نغرق".

"بالنسبة لأولئك الذين لا يفعلون شيئًا بأنفسهم، لا شيء أسهل من انتقاد شخص يبذل مجهودًا بالفعل."

"السفن التي تبقى في المرسى تظل آمنة، يا عزيزي، لكن ليس لهذا الغرض تبنى السفن".

"يتزوج المرء في النهاية من الشخص الذي لا يفهمه. ثم يقضي ما بقى من عمره محاولًا فهمه".

"هذه هي قوة الأدب. يمكنه أن يلعب دور خطابات غرامية بين اثنين لا يستطيعان التعبير عن مشاعرهما إلا عن طريق الإشارة إلى مشاعر أشخاص آخرين".

"لا يمكنك العيش طويلًا مع أشخاص حسني المظهر، يا ابنتي. أما الأشخاص المضحكين، يدومون عمرًا بأكمله".

"كل الأشخاص المثيرين للاهتمام ارتكبوا فعلًا غبيًا للغاية على الأقل مرة واحدة!"

"كلنا نيام إلى أن نقع في الحب".

"الحب هو أن أريدك موجودًا".

"هناك شيٌ شديد الشاعرية في عدد كل الشقق غير المعروضة للبيع".

"يقول الناس أن شخصية المرء هي حصيلة تجاربه. لكن هذا ليس حقيقيًا، على الأقل ليس بالكامل، لأن إن كان الماضي هو كل ما يعبر عنّا، فلن نتمكن أبدًا من احتمال أنفسنا. يجب أن تكون لنا القدرة على إقناع أنفسنا أننا لسنا مجرد الأخطاء التي ارتكبناها البارحة. إننا أيضًا كل اختياراتنا المستقبلية."


هناك 5 تعليقات:

  1. "السفن التي تبقى في المرسى تظل آمنة، يا عزيزي، لكن ليس لهذا الغرض تبنى السفن".

    ردحذف
  2. "السفن التي تبقى في المرسى تظل آمنة، يا عزيزي، لكن ليس لهذا الغرض تبنى السفن".

    ردحذف
  3. كل فرد تقابله هو "شخص قلق" أيضًا، يحمل ما يحمله من المخاوف التي لا يظهرها لك على الفور.

    ردحذف
  4. شكرا لك على هذه المراجعة والاقتباسات الجميلة بواقعيتها وصدقها.. شكرًا لك مره أخرى..

    ردحذف
  5. لايمكن لأي باب أن يمنع الريح من الدخول
    إن عجزت وجدت مدخلاً من رأسك

    ردحذف