الأحد، 5 فبراير 2023

عسل الجنون: مراجعة

 

الكتاب: Mad Honey
الكاتبة: جودي بيكو و جينيفر فيني بويلان
صيغة القراءة: كتاب صوتي
لغة القراءة: الإنجليزية
التقييم: 4 من 5

سمعت كثيرًا عن جودي بيكو، الكاتبة الأمريكية الشهيرة، صاحبة الرواية الأكثر مبيعًا "My Sister's Keeper"، وقررت أخيرًا أن أقرأ لها بعدما وجدت بالمصادفة كتابها الأحدث Mad Honey متوفرًا للاستعارة على تطبيق Libby بصورة كتاب صوتي.

الرواية مشوقة من البداية، بلغة سرد سهلة وإيقاع سريع، وفصول متعاقبة ترويها بطلتا القصة. تدور أحداث الرواية في مدينة صغيرة، تلجأ إليها أوليفيا، أم لمراهق في الثانوية، هربًا من ماض أليم. تهرب إلى نفس المدينة آيفا وابنتها المراهقة، لهرب من ماض آخر. تتشابك الأحداث عندما يقع المراهقان في الحب، ويفرق بينهما حادث بشع. 

الرواية تتناول عدة قضايا شائكة في وقت واحد: العنف المنزلي، العنصرية، والعبور الجنسي. لعل أهم سؤال تطرحه الرواية هو: هل يتكرر الماضي رغمًا عن محاولاتنا لتغيير المستقبل؟ 

هناك مثل إنجليزي يقول إن التفاحة لا تسقط بعيدًا عن الشجرة The apple doesn't fall too far from the tree؛ أي أن الإنسان مكتوب عليه أن يكرر السلوكيات التي تربى عليها وعرفها في والديه. أحيانًا يخيفني هذا المثل، وأحيانًا يعطيني بعض الأمل.

الرواية شيقة وممتعة وملهمة للتفكير. أنهيت الكتاب الصوتي الذي كانت تقترب مدته من الـ15 ساعة في بضعة أيام فقط. التعاون بين جودي بيكو وجينيفر فيني بويلان يبدو أنه كان موفقًا، رغم أنني لاحظت في بعض الفصول اختلاف طريقة الكتابة بين الكاتبتين.

اقتباسات

"إذا أردت أن تفهم شيئًا، عليك أولًا أن تتقبل حقيقة جهلك. وبعد ذلك، عليك التحدث مع الأشخاص الذين يعرفون أكثر مما تعرف، الأشخاص الذين لم يفكروا فقط في الحقائق، بل عاشوها".

"أن تكوني امرأة يعني أن تكوني شخصًا يتم مقاطعته أو تجاهله في المحادثة، شخصًا ينظر له على كونه جسد بدلًا من روح، شخصًا عليه أن يكون دائمًا حذرًا، خوفًا من أن يقرر أحدهم أن يجعلك ضحيته".

"لا يتعافى المرء أبدًا من فقدان من يحبهم، حتى من يتركهم المرء لأنه بحال أفضل بدونهم".

"أشعر كأنني كنت أتضور جوعًا لعقود طويلة، وهو وليمتي".

"هناك شيء يتعلق بالإيمان لا أستطيع تركه. لا أعرف ماهية هذا العالم، لكني أعرف أنه يحتوي على معجزات لا أستطيع تفسيرها، وأن الحب الذي يشعر به الناس لبعضهم البعض هو أكبر الألغاز".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق