الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

ما ينبغي أن يعرفه ابني عن العالم: مراجعة


 الكتاب: Things My Son Needs to Know about the World

الكاتب: فريدريك باكمان

اللغة: الإنجليزية، مترجم عن السويدية

صيغة القراءة: كتاب ورقي

التقييم: 4 من 5

اشتريت هذا الكتاب هدية لنفسي يوم عيد ميلادي يونيو الماضي، وعندما كنت في طريقي لاستلامه من محل الكتب بوسط المدينة، تحدثت عنه باختصار مع زميلة كانت معي في الترام بالصدفة. ما إن سمعت عنوان الكتاب حتى سألتني: هل أنت حامل؟ 

ازداد اهتمامي مؤخرًا بالكتب المعنية بالتربية وتجربة الأمومة / الأبوة. ليس لأني أتوقع إنجاب طفل في القريب العاجل، ولكن لأن فكرة إنجاب أطفال إلى العالم لا تبدو سيئة الآن كما بدت لي في بداية العشرينات.

الكتاب غير روائي، من كتابة فريدريك باكمان الذي تعرفون الآن أنه كاتبي المفضل من المعاصرين. صدر الكتاب في 2019 عندما كان باكمان ينتظر ولادة ابنه الأول. يتخذ الكتاب هيئة رسائل موجهة للابن الذي لم يولد بعد. لا تتوقع أن تجد فيه نصائح ذهبية للأمومة أو الأبوة، بل فقط أن تجد من يشاركك مخاوف تربية ابن في هذا العالم: مخاوف تغيير الحفاضات والذهاب إلى آيكيا وتعليم ابنك تشجيع فرق كرة القدم!

الكتاب خفيف الظل والروح، أضحكني كثيرًا ولمس قلبي. أعرته لصديق لي كان ينتظر أول مولود له، ولصديقة أخرى تحاول مع زوجها أن ترزق بطفل، وكلاهما أحباه كما أحببته.

اقتباسات

"أريدك أن تعرف أن بإمكانك دومًا أن تكون ما تريد، لكن الأهم هو أن تعرف أن بإمكانك أن تكون نفسك".

"لا تبحث عمن يحبك بسبب ما أنت عليه. أبحث عمن يحبك رغم ما أنت عليه".

"أرجو أن تكون أكثر وعيًا مني. أرجو ألا تخشى العدل. ألا تفسر نضال المرأة للمساواة على أنها حرب بين الجنسين. أرجو ألا تظن أن المرأة لا تستحق نفس الحقوق والحريات والفرص التي تستحقها أنت".

"لقد فعلتُ كل ما بوسعي لأعلمك ألا تخشى النساء القويات: تزوجت أقوى امرأة عرفتها".

"لكن اسمع: لن أخدعك وأوهمك بأن الشر لا وجود له في العالم. لأن الشر موجود. أحيانًا يبدو العالم مليئًا بشرٍ غير مفهوم، غير واضح. كالعنف والظلم والجشع والغضب الأعمى.

لكن العالم ملئ أيضًا بأشياء أخرى. أشياء صغيرة. كالإحسان بين الغرباء. الحب من أول نظرة. الولاء والصداقة. يدك في يد أحدهم ظهيرة يوم أحد. صلح بين أخوين. أبطال يقفون متأهبين عندما لا يجرؤ غيرهم على الوقوف. رجل خمسيني يبطئ السيارة ليسمح لك بدخول حارته أثناء ساعة الذروة. ليال الصيف. ضحكات الأطفال. التشيزكيك. 

وما يمكنك فعله هو أن تختار أي صف تريد الانضمام إليه".

"أنا صريح وحاد وكلي أبيض وأسود. وهي كل ألواني".

"أريدك أن تعرف أنني أحبك. وعندما تكبر، ستدرك أنني ارتكبت أخطاءًا لا تعد أثناء طفولتك. أعلم ذلك. استسلمت لذلك الواقع. لكني أريدك أن تعرف أنني بذلت أقصى، أقصى ما في وسعي".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق