الجمعة، 18 ديسمبر 2020

اللص والكلاب: مراجعة

الكتاب: اللص والكلاب
الكاتب: نجيب محفوظ
اللغة: العربية
صيغة القراءة: كتاب إلكتروني
التقييم: 4/5 

مرحبًا. منذ شهرين تقريبًا حدث ما كنت أنتظره من فترة ليست بقليلة: قرأت أخيرًا لنجيب محفوظ! المصري الحائز على نوبل في الآداب، وربما أبرز أعلام الأدب العربي المعاصر، لم أقرأ له قط قبل هذا العام. أعلم، أنا متأخرة كثيرًا!

قرأت اللص والكلاب في محاولة للتعرف على عالم محفوظ الذي أخافني نوعًا ما. كان لدي اعتقاد خاطئ أن لغة محفوظ صعبة وتركيباته معقدة، وأنني أحتاج إلى حصيلة لغوية أقوى من تلك التي عندي للاستمتاع بأعماله. لكن، كالعادة كنت مخطئة؛ فاللغة جاءت سهلة شديدة السلاسة، تنساب من صفحات الكتاب كما ينساب الماء من الصنبور. 

إن اللص والكلاب هي أحد أشهر روايات محفوظ، وقد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، كغيرها الكثير من أعماله. الفكرة الرئيسية في الكتاب هي الانتقام وتحقيق العدالة المفقودة، وهي تيمة متكررة في أعمال هذه الفترة (بداية الستينات، حيث شهد المجتمع المصري تحولات سياسية واجتماعية كثيرة). 

تدور أحداث اللص والكلاب حول "سعيد مهران"، اللص المثقف القارئ الذي خرج للتو من السجن بعد أن حُبس غدرًا. يحاول سعيد الانتقام من معاونه الذي أوشى به، الذي تزوج من طليقته. نرى خلال الرواية كيف يتطور سعي سعيد مهران نحو العدالة إلى عبث وفساد في الأرض، فهل يحقق انتقامه فعلًا؟

لعل أجمل ما في الرواية هو أنها لا تحاول أن تعطي مواعظَ متكلفة لتخبرنا بأن الانتقام لا يفيد؛ وإنما ترينا كم أن رغبة المرء في الانتقام والثأر تغشي بصيرته، فيصبح مهووسًا بتحقيق العدالة إلى أن يؤدي بنفسه إلى التهلكة. 

يرى بعض النقاد إن محفوظ قد استلهم هذه الرواية من "الجريمة والعقاب" لدوستويفسكي، وأنا أرى الشبه واضحًا؛ ففي شخصية سعيد مهران وشخصية راسكلونيكوف كثير من المشابهات، بل ربما المتطابقات. كلاهما مثقف قارئ، وكلاهما مجرم في نفس الوقت، وكلاهما يحاولان في مرحلة ما أن يحاربوا ضميرهم ليبرروا أفعالهم، ولعل تبرير المرء لجريمته هو أبشع من الجريمة نفسها. من المثير للاهتمام أيضًا مقارنة تحليل الكاتبين لنفسية المجرم في الروايتين. 

كذلك نرى كثير من الرمزية في اختيار الألفاظ، ففي أسماء الأبطال لدينا "سعيد" الذي لم يسعد قط، و"نور" التي جاءت لتنير حياة سعيد. و"الكلاب" هي رمز للخونة والانتهازيين، والظلام الذي تنتهي به مشاهد الرواية هو رمز للسوداوية والظلم. 

يقول المثل الانجليزي إن الانتقام طبق يقدم باردًا revenge is a dish best served cold، ما يعني أن الانتقام يكون أكثر إرضاءًا عندما يتأخر أوانه. ولكن أنا شخصيًا أرى أن الانتقام هو طبق فاسد يجب التخلص منه. لا أريد أن أفسد عليكم الرواية، لذا أنصحكم بقراءتها فهي خير مدخل إلى عالم نجيب محفوظ.

اقتباسات

"ما أجمل أن ينصحنا الأغنياء بالفقر!"

"أنت تعيس جدًا يا بني. نمت نومًا طويلًا ولكنك لا تعرف الراحة، كطفل ملقى تحت نار الشمس، وقلبك المحترق يحن إلى الظل ولكن يمعن في السير تحت قذائف الشمس، ألم تتعلم المشي بعد؟!"

"والدنيا بلا أخلاق ككون بلا جاذبية، ولست أطمع فى أكثر من أن أموت موتا له معنى."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق