الخميس، 9 أبريل 2020

ما أعرفه على وجه اليقين: مراجعة



الكتاب: What I Know for Sure
اللغة: الإنجليزية
المؤلفة: أوبرا وينفري
الصيغة: كتاب صوتي
التقييم: 3/5

انتهيت للتو من قراءة كتاب أوبرا وينفري الشهير: ما أعرفه على وجه اليقين. لديّ الكثير لأقوله حول هذا الكتاب، لذا دعنا نقسم هذه المراجعة إلى أجزاء.

تجربتي مع الكتاب

عادةً ما أتردد أمام اختيار الكتب التي تندرج تحت تصنيف التنمية الذاتية - self help لأسباب كثيرة: أولًا، معظم تلك الكتب تخبرك بما تعرفه بالفعل. "ثق بنفسك، اسع وراء حلمك، أنت تستحق الأفضل"، حقًا، أنا لا أطيق سماع تلك العبارات. ثانيًا، أغلب مؤلفي كتب التنمية الذاتية لم ينجحوا في شيء.. سوى بيع كتب التنمية الذاتية للحالمين الغلابة! 

لتلك الأسباب وغيرها أتردد دائمًا قبل اختيار الكتب من هذه النوعية، إلا إن كُتبت من منظور علمي خالص، كالكتاب الرائع: التفكير السريع والبطيء لدانيل كانمان، الذي قرأته منذ عامين وما زلت أتذكر محتواه جيدًا (وهذا يعني أنه كان كتابًا عبقريًا). اقرأ مراجعتي له باللغة الإنجليزية هنا.

إذا لماذا اخترت ذلك الكتاب؟ هل أستمتع بتعذيب نفسي؟ ليس بالضبط.. لطالما كنت معجبة بأوبرا وينفري وسمعت كثيرًا عن قصة صعودها إلى الشهرة والنجاح بعد تحديات عصيبة. بالإضافة إلى ذلك، الكتاب بصيغته الصوتية يستغرق ثلاث ساعات فقط، وترويه أوبرا نفسها؛ ما يجعله مناسبًا لتمشيتي اليومية في حرم الجامعة، فقررت أن أعطيه فرصة.

زهور حرم الجامعة تتفتح. أجد التناقض بين الأصفر والأزرق مريحًا للعين.

محتوى الكتاب

يشير عنوان هذا الكتاب إلى قصة طريفة: انتهت أوبرا من تصوير مقابلة شخصية مع أحد المشاهير ذات يوم، وفي آخر المقابلة وجه لها سؤالًا غير متوقع: ما الذي تعرفينه على وجه اليقين؟ تسمرت أوبرا في مكانها، وظلت شهورًا أو ربما سنين تفكر في إجابة على هذا السؤال. وأظن أنه سؤال يجدر بنا جميعًا أن نواجهه بطريقة ما أو بأخرى. فما الذي تعرفه أنت على وجه اليقين؟

ثم تستطرد أوبرا في سرد ما تعرفه على وجه اليقين، وتخبرنا بأراءها عن الصداقة، السعادة، الحب، القراءة، والامتنان للخالق. بالرغم من ذلك، ليس الكتاب مجرد ثرثرة عن مفاهيم مجردة فقط. تنجح أوبرا في دعم رسالتها بمواقف من حياتها، ما جعل صوتها أكثر قوة وتأثيرًا. 

مرت أوبرا بأهوال "تهد جبال" في حياتها. بداية من يوم مولدها؛ فقد ولدت نتيجة لعلاقة عابرة، ولم تعرف أباها الحقيقي. ثم تعرضت لاعتداء جنسي نتج عنه حمل وإجهاض في الرابعة عشرة من العمر فقط. بعد ذلك، تنقلت من وظيفة لأخرى لتدعم عائلتها، إلى أن وجدت نفسها أخيرًا مذيعة في قطاع الراديو، ثم مقدمة برامج في التليفزيون. بعد ذلك، مرت في عشريناتها بعلاقات مؤذية، وصداقات مزيفة، وقرارات وظيفية ثقيلة. بالإضافة لهذا كله، نعلم جميعًا ما عانته مع فقدان الوزن. لم تكن رحلتها سهلة تمامًا.

تخبرنا أوبرا في هذا الكتاب رسالة تتماشى مع رسالة هاروكي موراكامي في كتابي المفضل على الإطلاق: ما أتحدث عنه عندما أتحدث عن الجري:

"الألم لا مفر منه، لكن المعاناة شيء اختياري."
هي الرسالة التي طالما سمعناها: لن تستطيع تجنب المآسي في حياتك على أي حال، لكن بيدك تغيير نظرتك لمأساتك.

رسالة نسوية

ربما تُعتبر أوبرا أيقونة للمرأة الناجحة. في كتابها رسالة نسوية - وإن كانت غير صريحة - لتمكين النساء. هذا اقتباس مباشر من الكتاب:

"عندما كنا فتيات، تعلمنا أن نتفادى المديح. تعلمنا أن نعتذر عن إنجازاتنا. نحاول أن نكون على نفس مستوى عائلاتنا وأصدقائنا عن طريق التقليل من شأن ذكائنا. نرضى بكراسي الركاب بينما نطوق للإمساك بعجلة القيادة. وعندما أصبحنا ناضجات، بدلًا من أن نمتلئ بالشغف والأهداف التي تمكنا من تقديم أفضل ما عندنا للعالم، نفرغ نفسنا في محاولة لإسكات الناقدين. والحقيقة هي أن المشككين في حياتك لن يرضوا أبدًا، سواء اختبأتي أو تألقتي. سيشعرون دومًا بالتهديد."
Photo Credit: Victoria Smith


وهو شيء كنت أفكر فيه مؤخرًا. في علم النفس، هناك ظاهرة تُدعى متلازمة المُدّعي Impostor Syndrome. الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة هم عادةً ناجحون في مجالاتهم، لكنهم كثيري الشك في قدراتهم رغم وجود دليل قاطع على مهارتهم. هم يرون أن نجاحهم هو نتيجة لضربة حظ، أو لتمكنهم من خداع الناس بادعاء أنهم أكثر ذكاءًا مما هم عليه في الواقع. (هل يبدو هذا مألوفًا؟..). 

يُعتقد أن الظاهرة تؤثر في النساء بنسبة أكبر من الرجال (مرجع). وهذا في رأيي يرجع إلى السبب الذي ذكرته أوبرا في الاقتباس السابق: منذ الصغر، تتعلم النساء أن يقللن من شأن نجاحهن. لأن المرأة عندما تفتخر بإنجازاتها تُدعى مغرورة، بينما الرجل يُدعى واثقًا من نفسه. 

ختام

وأخيرًا، فالكتاب كان جيدًا لكن يعيبه التكرار في بعض المواضع. كنت أحيانًا أفقد تركيزي مع أوبرا لأنها تعيد تكرار نفس الكلام المرسل مرة وراء الأخرى. ربما هذا شيء طبيعي في مثل تلك الكتب، وهذا سبب آخر لتجنبي لها. 
الكتاب متوفر بالعربية أيضًا، من إصدارات مكتبة جرير. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق