الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

سيكون هذا مؤلمًا: مراجعة


This Is Going to Hurt: الكتاب 
المؤلف: آدم كاي
اللغة: الانجليزية
التقييم: 4/5


43562724. sy475

أرهقني هذا الكتاب كثيرًا لدرجة أنني لا أعرف حتى من أين أبدأ. حسنًا، هذا الكتاب هو مذكرات طبيب بريطاني صغير السن يتخصص في أمراض النساء والتوليد، ويعمل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا. يصحبنا آدم كاي في رحلته المهنية منذ تخرجه في كلية الطب وحتى يوم قراره بترك المهنة. وكما هو متوقع من اسم الكتاب، لم تكن الرحلة سعيدة تمامًا. 

لستُ طبيبة ولم أحلم يومًا بالطب كمهنة، وليس لدي أي أصدقاء من فئة الأطباء. لذلك كان الكتاب بمثابة نافذتي إلى عالم المستشفيات والأطباء، عالم ساعات العمل الطويلة والأعصاب الفولاذية. ظروف الكاتب ومعاناته في عنبر الولادة لا تنطبق فقط على أطباء بريطانيا والغرب، بل أظن أن الوضع هو ذاته - أو ربما أسوأ - في بلادنا. 

في اليوم الواحد يمر على آدم كاي مرضى خفاف الظل وآخرون مزعجون أو قساة. هناك حالات غريبة - مقززة تمامًا - وحالات أخرى عادية. يختلف المرضى أيضًا في نظرتهم لإقامتهم في المستشفى ويختلفون في تحملهم للألم وإلى آخره. الكتاب ببساطة هو مجموعة حكايات عن أولئك المرضى، بعضها طريف والبعض الآخر مؤلم ومؤثر. 

"الشيء الآخر الذي لاحظته هو أن رغم همومها العديدة، لم يكن أي منهم متعلقًا بشخصها. كانت دومًا قلقة بشأن أطفالها، وزوجها، وأختها، وأصدقائها. ربما كانت هي تعريف الشخص الطيب."

ما أعجبني في الكتاب هو أنه رغم لهجته الساخرة إلا أنه حقيقي. كل تلك القصص هي أحداث حقيقية لمرضى حقيقيين. ربما كانت الطريقة الوحيدة للتغلب على صعوبة المهنة هي عبر السخرية. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكتاب كرسالة قوية ضد أولئك - في المملكة المتحدة وغيرها - من يتهمون أطباء المستشفيات الحكومية بالجشع والتقصير، وهي ادعاءات انتشرت في السنين القليلة الماضية. 

ما لم يعجبني - ولعلها مشكلتي أنا وليست مشكلة الكتاب - هو الوصف الدقيق الـgraphic للإصابات والأمراض. في كثير من الأحيان اضطررت لتخطي أجزاء أو التوقف عن القراءة تمامًا بسبب بشاعة بعض الإصابات. أتذكر أنني كنت أقرأ في الباص العام عندما لاحظ أصدقائي وجهي الممتقع! 

اشتريت هذا الكتاب من متجر الكتب TheBooks.pl الواقع في مدينة وارسو. كل الشكر للمالك على حسن استقباله. يمكنكم زيارة موقعهم الإلكتروني هنا: https://thebooks.pl/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق